الرئيسيةدبلوماسيةسياسةمغاربة العالم

سفارة المغرب بأوكرانيا تدعو المغاربة الراغبين في مغادرة البلاد إلى التوجه نحو المنافذ الحدودية

دعت سفارة المملكة المغربية بكييف كافة المواطنين المغاربة المقيمين بأوكرانيا، إلى ضرورة التقيد بالتوجيهات وتدابير السلامة التي دعت إليها السلطات المختصة، مؤكدة أنها منكبة على تسهيل عملية عبور الراغبين منهم في مغادرة البلاد في ظروف آمنة.

وأوضح بلاغ للسفارة، اليوم الجمعة، أنه “تبعاً للتطورات الميدانية التي تعرفها أوكرانيا حاليا، وبالإشارة إلى بلاغها الصادر في 12 فبراير 2022، فإن سفارة المملكة المغربية بكييف تدعو كافة المواطنين المغاربة المقيمين الذين اختاروا المكوث فوق التراب الأوكراني، إلى ضرورة التقيد بالتوجيهات وتدابير السلامة التي دعت إليها السلطات الأوكرانية المختصة”.

ودعت السفارة، يضيف المصدر ذاته، المواطنين المغاربة بأوكرانيا إلى ضرورة عدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى؛ والاحتفاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية؛ والتواصل المستمر مع السفارة وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض.

وبالنسبة للمواطنين الذين قرروا المُغادرة، يقول البلاغ، فإن السفارة وبتنسيق وثيق مع سفارات المملكة بالدول المُجاورة، منكبة على تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا في ظروف آمنة.

وفي هذا الإطار، وأخذا بعين الاعتبار إغلاق المجال الجوي الأوكراني، دعت سفارة المملكة المغربية أيضا، الراغبين في مغادرة التراب الأوكراني، إلى التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى الدول التالية: رومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا، حيث سيتم إنشاء خلايا للاستقبال والمرافقة.

كما دعت السفارة إلى التواصل مع خلية الأزمة بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج على الرقمين المجانيين التاليين: من أوكرانيا: (الرقم الأخضر المجَّاني): 0800502683، ومن المغرب: 0537663300.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المواطنين المغاربة، خاصة الشباب، يقيمون في المدن الأوكرانية، حيث يتابع كثير منهم دراساتهم العليا، وقدرت مصادر عددهم بحوالي 10 آلاف فرد، موزعين على مختلف مدن البلاد، حيث أصدروا أمس نداءات متعددة للسلطات المغربية، من أجل التدخل لإجلائهم عبر إحدى دول الجوار الأوكراني، بعدما توقفت حركة النقل الجوي في البلاد.

Tags

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker