الرئيسيةكوفيد-19

متحور أوميكرون.. تعرف على أكثر 5 أعراض شيوعا

ما الذي ينبغي عمله عند ظهور أعراض "أوميكرون"؟

فرض متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون” نفسه بقوة، وانتشر في مختلف دول العالم، خلال فترة وجيزة.

وذكرت صحيفة “الصن” البريطانية أن أوميكرون جاء بأعراض مختلفة عن المتحورات السابقة، مبرزة أنها شبيهة إلى حد كبير بأعراض نزلات البرد.

وكانت المتحورات السابقة تثير أعراضا مثل الحمى وفقدان حاستي التذوق والشم وصداع الرأس.

أما المتحور أوميكرون، فيؤدي إلى حكة في الحلق وسيلان الأنف والعطس وصداع الرأس، إلى جانب آلام العضلات.

كما عانى بعض الأشخاص المصابين بأوميكرون من الإسهال والغثيان والقيء وفقدان الشهية وضيق في التنفس.

ووجدت دراسة حديثة، قادتها “كلية كينغز لندن”، أنه “إذا أصبت بنزلة برد خلال هذه الأيام، فمن المحتمل أن تكون مصابا بكورونا بنسبة 50 بالمئة”.

ما الذي ينبغي عمله عند ظهور أعراض “أوميكرون”؟

أعلن الدكتور أندريه تياجيلنيكوف، كبير خبراء الرعاية الصحية في إدارة الصحة بمدينة موسكو، أن علاج متحور “أوميكرون” ممكن بأدوية تتوفر عادة في صيدلية البيت، باستثناء المضادات الحيوية.

ويشير الطبيب، إلى أن الإصابة بمتحور “أوميكرون” أخف من متغيرات الفيروس التاجي المستجد السابقة، وتظهر أعراضها على شكل ضعف، وألم في العضلات، وارتفاع درجة الحرارة، ورشح وسعال. أي أنها شبيه بأعراض أمراض نزلات البرد الشائعة. ولكن مع ذلك يجب عزل المصاب وتخفيض درجة حرارته إذا كانت فوق 38 درجة بواسطة أي دواء مخفض للحرارة متوفر في المنزل. كما يجب غسل الأنف بمحلول ملحي وعمل غرغرة. ويجب استبعاد المضادات الحيوية لأنها لا تؤثر في الفيروسات، وتزيد من العبء على جسم المريض.

ووفقا لتعليمات وزارة الصحة، يمكن علاج متحور “أوميكرون” باستخدام أدوية مضادة للفيروسات مثل أوميفينوفير (أربيدول ، أربيفلو ، إلخ) وإنترفيرون ألفا (جريبفيرون ، نازوفرون ، إلخ) ، التي تباع في الصيدليات من دون وصفة طبية وتناولها بالجرعة الصحيحة آمنة تماما.

وينصح الطبيب، بالإكثار من شرب السوائل واستبعاد الأطعمة الدهنية والمقلية من النظام الغذائي، وتناول الفواكه الغنية بفيتامين С، وعلى المحيطين بالمريض مراعاة الإجراءات الصحية المعتمدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق